طوفان الأقصى

لبنان

مجلس الوزراء يستكمل بحث الموازنة...وجلسة وزارية في 17 الشهر الجاري
03/08/2023

مجلس الوزراء يستكمل بحث الموازنة...وجلسة وزارية في 17 الشهر الجاري

 عقدت في السرايا الحكوميّة جلسة لمجلس الوزراء، وضع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي خلالها المجلس في أجواء زيارته بالأمس للديمان مع وفد وزاري، واجتماعه مع البطريرك بشارة الراعي، وفق ما أعلن وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري.

هذا، ولفت مكاري إلى أنّ ميقاتي طلب من وزير المالية يوسف الخليل إجراء الاتصالات اللازمة من أجل اتخاذ كل الإجراءات التي تسهّل عمل حاكمية مصرف لبنان، وإيجاد الصيغة المناسبة لإقرار ما يجب إقراره في أسرع وقت، وأن يوافي مجلس الوزراء بالنتيجة تباعاً، مؤكدا استكمال دراسة مشروع الموازنة للعام 2023.

كما قرّر رئيس الحكومة، بناءً على طلب وزير التربية، ووزير الأشغال العامة عقد جلسة خاصة لمجلس الوزراء في السابع عشر من الجاري وعلى جدول أعمالها البحث في تحديات العام الدراسي المقبل في ما يخص المدارس الرسمية والمهنيات الرسمية والمدارس الخاصة والجامعة اللبنانية، إضافةً إلى عرض وزارة الأشغال العامّة والنقل لموضوع صيانة الطرق والتحضير لموسم الشتاء وتنظيف مجاري الأمطار وصرف الثلوج.

ووفق مكاري، فقد جرى تكليف وزير الاقتصاد والتجارة خلال شهر لإجراء كل ما يلزم لشراء كميات القمح المنتجة محلياً، وفقاً لقرض متفق عليه مع البنك الدولي.

ومن خارج جدول الأعمال، أعلن وزير الإعلام أنّه جرى إدخال المتفرغين إلى الملاك، مع موافقة المجلس على عرض وزير الاتصالات والمتعلق بتعديل رسوم بعض الخدمات الهاتفيّة.

وفي هذا الإطار، أكّد وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال مصطفى بيرم، أنّ الثنائي الوطني سجّل اعتراضاً على موضوع تعرفة الاتصالات، مشدّداً على أنّ الثنائي ليس بوارد المزايدة لكنّه قدّم رؤيته بشكلٍ عملي.

بدوره، وزير التربية عباس الحلبي أشار إلى أن المجلس أقر بند تأمين مبلغ 150 مليار ليرة لصندوق تعاضد أساتذة الجامعة اللبنانية، كما أقرّ بند إدخال أساتذة الجامعة المتفرغين إلى ملاك الجامعة اللبنانية وعددهم 956.

وكان وزير المال يوسف الخليل، قد أكّد قبيل الجلسة، ألَّا مشروع قانون بعد للاقتراض من مصرف لبنان، وقال: "ربما نحتاج إلى جلسة أخرى للانتهاء من مناقشة وإقرار الموازنة في مجلس الوزراء، قبل إحالتها إلى مجلس النواب" .

الحكومة اللبنانيةنجيب ميقاتي

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة