طوفان الأقصى

الخليج والعالم

قتال عنيف في السودان.. وانهيار كبير في القطاع الصحي
09/08/2023

قتال عنيف في السودان.. وانهيار كبير في القطاع الصحي

أصدر كل من طرفي القتال في السودان (الجيش السوداني والدعم السريع) بيانًا يؤكّد تحقيق انتصارات ميدانية في معارك عنيفة جرت خلال الساعات الـ 24 الماضية، في حين سُجِّلت موجة نزوح جديدة من الأحياء السكنية في مدينة أم درمان.

وقالت قوات العمل الخاص التابعة للجيش السوداني: "إنَّها كبدت قوات "الدعم السريع" خسائر في الآليات القتالية"، وإنها تمكنت من السيطرة على مقرِّ من وصفتهم بالميليشيا المتمردة في حي الدوحة بأم درمان في معركة دارت منذ صباح الثلاثاء".

وأفاد بيان للجيش السوداني أنَّ "قواته "كبَّدت قوات "الدعم السريع" مئات القتلى والجرحى في معارك أم درمان، ومشّطت عدة أحياء في المدينة"، مشيرًا إلى أنَّ قواته "أكملت مهامها المخطط لها بنجاح".

وفي المقابل، أعلنت "الدعم السريع" أنَّها حققت ما سمته نصرًا جديدًا على قوات الجيش في عدة محاور بأم درمان.

وذكر بيان لـ"الدعم السريع" أنَّ "قواته قتلت 174 من الجيش وأصابت نحو 300 آخرين، كما تم أسر 83 في المعارك التي جرت بين الطرفين بعدة أحياء في أم درمان بالخرطوم".

وأشار البيان إلى إحباط محاولة تسلل للجيش السوداني في مواقع تمركز قواتها في أحياء ود نوباوي والثورات والسوق الشعبي والمهندسين.

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، :"إن وكالة اللاجئين تحذِّر من تدهور الأوضاع الصحية في السودان، وخاصة في مخيمات اللاجئين ومراكز العبور".

وأضاف حق أنَّ "أكثر من 4 ملايين شخص أجبروا على الفرار داخل السودان والبلدان المجاورة منذ بدء الاشتباكات المسلحة بين الجيش وقوات "الدعم السريع"".

وقد شهدت الساعات الـ24 الماضية معارك عنيفة بين طرفي القتال في عدة أحياء في مدن العاصمة الخرطوم.

وأعلن السكرتير الإعلامي للجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان رزان الدوري في حديثٍ لقناة "الميادين" أنَّ "أغلب مستشفيات أم درمان باتت في مرمى النيران، وسط انقطاع كامل في شبكة الاتصالات، ونقص في المواد التموينية".

وأضافت الدوري أنَّ "هذه الحرب العبثية تؤدي إلى انهيار كبير للوضع الصحي في السودان، ما انعكس كارثة إنسانية على البلاد".  

وأكَّدت أنَّه "إذا لم يتم التوصل إلى حل فالمستقبل سيكون مظلمًا، وعلى الأطراف السعي لاتفاق، من أجل الحفاظ على ما تبقى من هذا البلد".

كما حذّرت منظمة "إغاثة" من خطر تفشّي الأمراض نتيجة تحلّل جثث القتلى في شوارع الخرطوم التي مزّقتها الحرب المستمرة منذ أربعة أشهر.

وأفاد بيان صادر عن منظمة "أنقذوا الأطفال" (save the children) التي يقع مقرّها في لندن أنّ "آلاف الجثث تتحلّل في شوارع الخرطوم"، مشيرةً إلى عدم سعة المشارح لحفظ الجثث من ناحية، وتأثير انقطاع الكهرباء المستمر على نظم التبريد.

وأسفرت الحرب التي اندلعت في منتصف نيسان/أبريل الفائت عن مقتل 3900 شخص على الأقل ودفعت أكثر من أربعة ملايين آخرين إلى مغادرة منازلهم سواء إلى ولايات أخرى لم تطاولها أعمال العنف أو إلى خارج البلاد، بحسب أحدث إحصاءات الأمم المتحدة.
 

السودانالصحةقوات الدعم السريعالجيش السوداني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة