طوفان الأقصى

الخليج والعالم

"إيكواس" على وشك تدخّل مُحتمل في النيجر
18/08/2023

"إيكواس" على وشك تدخّل مُحتمل في النيجر

بعد أن أخفقت الدبلوماسيّة في إنهاء الانقلاب العسكري في النيجر؛ يجتمع قادة جيوش دول غرب إفريقيا، اليوم الجمعة في اليوم الثاني والأخير من المحادثات في أكرا عاصمة غانا، حيث يبحثون تفاصيل تدخّل عسكري محتمل هناك. وذلك على خلفيّة إطاحة ضبّاط في الجيش بالرئيس "محمّد بازوم"، في 26 تموز/يوليو، وتحديّهم دعوات من الأمم المتّحدة والمجموعة الاقتصاديّة لدول غرب إفريقيا (إيكواس) وجهات أخرى لإعادته لمنصبه، ما دفع "إيكواس" لإصدار أمر بتشكيل قوة احتياطيّة.

ووفقًا لما يظهره الجدول الرسمي للاجتماعات على مدى يومين، والتي تنتهي في نحو الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش اليوم الجمعة، يناقش قادة الجيوش الجوانب اللوجستيّة، إضافة إلى جوانب أخرى تتعلّق بنشر محتمل للقوات في النيجر.

من جهته؛ قال مفوّض الشؤون السّياسية والسلام والأمن في "إيكواس" عبد الفتاح موسى، في بداية الاجتماعات، يزك أمس الخميس، إنّ: استخدام القوة ما يزال الملاذ الأخير، لكن إذا فشلت كلّ الحلول الأخرى، فإنّ القوات الباسلة في غرب إفريقيا مستعدة للاستجابة لنداء الواجب". وأضاف أنّ معظم الدول الأعضاء في "إيكواس"، والبالغ عددها 15، مستعدة للمشاركة في القوة الاحتياطيّة التي يمكن أن تتدخّل في النيجر، باستثناء مالي وبوركينا فاسو وغينيا، وجميعها واقعة تحت الحكم العسكري بالإضافة إلى دولة الرأس الأخضر الصغيرة.

ومن شأن أي تصعيد أن يزيد زعزعة استقرار منطقة الساحل الفقيرة، في غرب إفريقيا، والتي تحوض معارك منذ ما يقرب من عقد مع حركات تمرّد متطرّفة.

هذا؛ وتتمتع النيجر أيضًا بأهميّة استراتيجيّة بالنسبة إلى قوى عالمية بسبب احتياطياتها من اليورانيوم والنفط ودورها مركزًا لقوات أجنبيّة تشارك في قتال حركات تمرّد وجماعات مسلّحة، لها صلات بتنظيمي "القاعدة" و"داعش".
 

افريقياالنيجر

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة