موقع طوفان الأقصى

منوعات ومجتمع

 يوم تاريخي لـ"نيودلهي".. مركبة فضاء هنديّة تهبط على القطب الجنوبي للقمر
24/08/2023

 يوم تاريخي لـ"نيودلهي".. مركبة فضاء هنديّة تهبط على القطب الجنوبي للقمر

دخلت الهند التاريخ بهبوط مركبتها الفضائية "تشاندريان-3" بنجاح على القطب الجنوبي للقمر، والذي يُعتقد أنّه مصدر محتمل للمياه والأوكسجين، وذلك بعد أيام من إخفاق مهمّة روسية مماثلة.

وهبطت المركبة الهندية قرب القطب الجنوبي للقمر غير المستكشف كثيرًا، وهو ما يشكّل سابقة عالميّة في برنامج فضائي ومحطة تاريخيّة لدولة من أكثر بلدان العالم تعدادًا للسكان، والتي انضمّت إلى نادي الدول القليلة التي نجحت في الهبوط على القمر.

تضم "شاندريان-3"، والتي طورتها المنظّمة الهنديّة للبحث الفضائي، جهاز الهبوط "فيكرام" (الشجاعة باللغة السنسكريتية) والروبوت المتحرك "برغيان" (الحكمة) لاستكشاف سطح القمر. ويأتي نجاح، اليوم، للبرنامج الفضائي الهندي الذي يشهد ازدهارا، بعد 4 سنوات من إخفاق كبير، حين فقد الفريق على الأرض الاتصال بالمركبة قبل وصولها إلى القمر.

كما يأتي نجاح الهند، اليوم، بعد أيام قليلة على تحطم المسبار "لونا-25" وهو الأول الذي ترسله روسيا إلى القمر منذ لبعام 1976.

كلفة متدنيّة

تُعدّ مهمة "شاندريان-3" أبطأ من مهمات "أبولو" الأميركيّة المأهولة، في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، والتي وصلت إلى القمر في غضون أيام قليلة، فالصاروخ الهندي أقلّ قوة من صاروخ "ساترن 5" المستخدم في برنامج أبولو القمري الأميركي. وقد اضطر إلى الدوران عدة مرات حول الأرض لزيادة سرعته قبل أن يسلك مساره باتجاه القمر، والذي استغرق شهرًا.

وتبلغ كلفة المهمّة الهندية هذه 74,6 مليون دولار، على ما ذكرت وسائل الإعلام المحلية، وهي أقل بكثير مقارنة مع مهمات دول أخرى. ويفيد خبراء في القطاع أنّ الهند تنجح في إبقاء الكلفة متدنية، من خلال نسخ التكنولوجيا الفضائية المتوافرة وتكييفها لأغراضها الخاصة، بفضل وفرة المهندسين المؤهلين الذين يتلقّون أجورا أقلّ بكثير من نظرائهم الأجانب.

أول بلد آسيوي

كانت الهند أول بلد آسيوي يضع قمرًا اصطناعيًا، في مدار المريخ في آذار/مارس، ويفترض أن ترسل مهمّة مأهولة تستمر ثلاثة أيام إلى مدار الأرض بحلول السنة المقبلة. وانضمّت الهند بذلك إلى ثلاث دول فقط سبقتها إلى هذا الإنجاز، والمتمثّل بإنزال مركبات غير مأهولة على سطح القمر بنجاح، وهي روسيا والولايات المتحدة والصين.

الهند

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع