15 shabaan

الخليج والعالم

للمرة الثانية.. كوريا الشماليّة تخفق في إطلاق قمر صناعي وتعد بتجربة ثالثة
24/08/2023

للمرة الثانية.. كوريا الشماليّة تخفق في إطلاق قمر صناعي وتعد بتجربة ثالثة

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الخميس 24/8/2023، فشل محاولتها الثانية لإطلاق قمر صناعي للاستطلاع، مشيرةً إلى أنها "ستحاول تنفيذ عملية إطلاق ثالثة" في تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وأوضحت بيونغ يانغ خلال عملية إطلاق صاروخ فضائي، فجر اليوم، حدوث مشكلة "غير خطيرة"، ما أدّى إلى فشل العمليّة.

وأبلغت بيونغ يانغ خفر السواحل اليابانيين، الثلاثاء الماضي، بأنّها تعتزم إطلاق قمر اصطناعي بين 24 و31 آب/ أغسطس، ما دفع طوكيو إلى تعبئة السفن ونظامها الصاروخي الدفاعي "باك-3" تحسّبًا لسقوط الصاروخ على أراضيها.

من جهتها، قالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، أمس الأربعاء، إنّ "بيونغ يانغ أطلقت ما زعمت أنّه صاروخ فضائي"، دون مزيد من التفاصيل.

وكان الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ أون، قد أشرف على اختبار صاروخ كروز على متن سفينة حربية.

من جهته، أعلن البيت الأبيض أنّ "باب الدبلوماسية لم يغلق أمام كوريا الشمالية"، لكن على بيونغ يانغ أن تتوقف فورًا عن "تصرفاتها الاستفزازية"، على حدّ تعبيره.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنّ "واشنطن تعتبر إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ يحمل قمرًا صناعيًا، تهديدًا"، داعيةً إياها إلى الحوار.

وفي منتصف أيار/مايو، اطلع زعيم كوريا الشمالية على سير التحضيرات لإطلاق أول قمر اصطناعي استطلاعي للبلاد.

وسبق أن أعلنتْ بيونغ يانغ أن تطوير أسلحتها الإستراتيجيّة يهدف إلى تعزيز دفاعها عن النفس ضدّ التهديدات الأميركية، فيما كثّفت اختبارات الأسلحة في الأشهر الأخيرة، ردًا على استفزازات سيؤول وواشنطن اللتين عززتا من جانبهما تعاونهما العسكري، ونفذتا مناورات مشتركة واسعة في المنطقة.

كوريا الشماليةالقمر

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل