طوفان الأقصى

لبنان

وزارة الصحة: 1785 حالة صفيرة في لبنان و204 منها في بعلبك
26/08/2023

وزارة الصحة: 1785 حالة صفيرة في لبنان و204 منها في بعلبك

ردّت وزارة الصحة العامة على ما يتم تداوله في بعض وسائل الاعلام حول  انتشار مرض الصفيرة  في محافظة بعلبك الهرمل.

وقالت في بيان:

"- ان مرض التهاب الكبد الفيروسي الالفي مستوطن في لبنان، مما يعني تسجيل حالات في أكثر من منطقة لبنانية سنويا على مدار العام.

- لقد سجل لبنان ارتفاعًا في عدد الحالات من بداية عام ٢٠٢٣ وحتى تاريخه مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي ولا سيما في أقضية طرابلس، عكار، المنية الضنية وبعلبك، حيث شهدت بلدة عرسال تحديدًا ارتفاعًا ملحوظًا في أعداد الحالات. وقد سجل لبنان لغاية تاريخه 1785 حالة، منها، 204 في بعلبك.

- يقوم فريق الترصد الوبائي التابع للوزارة  بجمع عيّنات مياه من المناطق الاكثر تسجيلًا للحالات من أجل فحصها في مختبرات  المياه التابعة للمستشفيات الحكومية.

هذا وتذكر وزارة الصحة العامة بخصائص المرض والوقاية منه مشددة على ما يلي:

- ان التهاب الكبد الفيروسي "الف" ينتقل عن طريق برازي فموي خصوصا عبر  استهلاك المياه او الاطعمة الملوثة وعن طريق الايادي الملوثة.

- تمتد فترة حضانة المرض (منذ دخول الفيروس الى جسم الانسان لحين ظهور العوارض) من 14 الى 28 يوما.

- تشمل العوارض حمى ( حرارة مرتفعة)،  اصفرارا في الجلد وبياض العينين (اليرقان)، فقدان الشهية، اسهال مع براز شاحب اللون،، بول داكن، الم المفاصل. وغالبا ما تكون العوارض خفيفة وغير واضحة عند الرضع والاطفال الصغار.

- تشمل إجراءات الوقاية ومكافحة المرض استهلاك اطعمة ومياه مامونة المصدر ( او كلورتها عند الحاجة )، المحافظة على النظافة الشخصية، غسل اليدين (لا سيما قبل تحضير الطعام وتناوله، بعد استعمال المرحاض وبعد تغيير حفاضات الاطفال) التخلص الآمن من الفضلات الصلية والسائلة، بالإضافة الى تلقي اللقاح".

 

لبنانوزارة الصحة اللبنانية

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل