طوفان الأقصى

الخليج والعالم

مصر وإيران.. مقترحات لتطوير علاقات التعاون الاقتصادي
26/09/2023

مصر وإيران.. مقترحات لتطوير علاقات التعاون الاقتصادي

بحث وزير المالية المصري محمد معيط، خلال لقائه بنظيره الإيراني إحسان خاندوري، مقترحات لتطوير علاقات التعاون الاقتصادي مع إيران، على نحو يسهم في تعظيم جذب المزيد من الاستثمارات إلى مصر، وفق ما أكّد معيط في تصريح له على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية الأساسية بشرم الشيخ.

ولفت معيط إلى: "وجود اهتمام متبادل لتطوير المشروعات المشتركة القائمة بالفعل بين البلدين، في مصر خاصة قطاع النقل البحري وقطاع صناعة المنسوجات، بما يتسق مع توجهات الدولة لتوطين الصناعة".

وتابع معيط :"لدينا بنية تحتية متطورة وذكية وخضراء قادرة على تلبية احتياجات الأنشطة الاستثمارية، وبيئة تشريعية وحوافز ضريبية وجمركية، فضلًا على الحوافز الاستثمارية الجديدة التي توفر بيئة أعمال جاذبة للقطاع الخاص".

من جهته، ذكر خاندوري أنّ بلاده: "تتطلع لتطوير وتعزيز العلاقات مع مصر بشتى المجالات، كونها شريكًا بات يمتلك بنية تحتية أساسية متكاملة من المرافق والخدمات، تؤهله لتدفق المزيد من الاستثمارات الأجنبية التي ترغب في التوسع والاستثمار في مصر بشكل أكبر خلال المرحلة المقبلة"، مؤكدًا الاهتمام بزيادة الاسثمارات في مصر.

يُشار إلى أنّ وزير الخارجية الإيرانية حسين أمير عبد اللهيان التقى نظيره المصري سامح سكري، في نيويورك يوم الخميس الماضي، على هامش حضورهما الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ78.

وتعقيبًا على اللقاء، أكّدت الخارجية الإيرانية، في بيان لها، أنّ: "الطرفين ناقشا بإيجابية مثمرة، وبشكل تفصيلي، القضايا ذات الاهتمام المشترك"، مؤكدين أنّه: "بالنظر إلى السجلات الحضارية والتاريخية والمشتركات الثقافية بين البلدين، وبما يتماشى مع المصالح المشتركة، فإنه من الضروري تمهيد الطريق والخطوات لتحقيق ذلك من خلال مواصلة الحوار بين سلطات البلدين".

وشدّد البيان على أنّ: "تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين لن يخدم مصالح البلدين فحسب، بل ستكون له آثار إقليمية إيجابية أيضًا".
 

الجمهورية الاسلامية في إيرانمصرالشرق الأوسط

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل