موقع طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إيران: بحرية الجيش قادرة على تنفيذ العمليات في جميع بحار العالم 
02/12/2023

إيران: بحرية الجيش قادرة على تنفيذ العمليات في جميع بحار العالم 

أكّد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي بهادري جهرمي أن القوات البحرية للجيش الإيراني بإمكانها الإبحار وتنفيذ مهامها في أية منطقة بحرية على صعيد العالم.

جاء ذلك في تصريح لبهادري جهرمي على هامش تفقده عددًا من المناطق التابعة لسلاح البحر الإيراني جنوب البلاد، والمدمّرات الإيرانية "دنا" و"سهند" و"سبلان" وغواصة "فاتح" والمرافئ ومنشآت التدريب ومصانع القوات البحرية، حيث اطّلع على قدراتها الصناعية والتأهيلية لأنواع القطع البحرية العائمة والغاطسة وأحدث الإنجازات التي تحقّقت في هذا الخصوص.

واعتبر بهادري جهرمي أنّ إنجازات ونجاحات القوات البحرية للجيش ومهامها الأساسية والحساسة في المحيطات والممرات المائية الدولية تدل على السيطرة والاقتدار البحري للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وشدّد على أهمية دور القوات البحرية في ازدهار وتنمية اقتصاد البحر الإيراني، قائلًا "إن القوات البحرية المؤمنة والشجاعة للجيش الإيراني تتحلى اليوم باليقظة والجهوزية الكاملة للدفاع عن مياه البلاد، وأمن خطوط الملاحة البحرية الإيرانية، بل هي قادرة على التواجد وتنفيذ المهام في أية منطقة بحرية على صعيد العالم".

إيران تكشف عن طائرة وغواصة مسيّرتين 

وفي سياق متصل، أزاحت بحرية الجيش الإيراني، اليوم السبت، الستار عن طائرة وغواصة مسيّرتين (صغيرتا الحجم). 

الكشف عن الأسلحة الجديدة تزامن مع افتتاح معرض الإنجازات العلمية والتكنولوجية لمناسبة اليوم الوطني للقوات البحرية الإيرانية.

وعرضت البحرية الإيرانية خلال المعرض مُسيّرة صغيرة الحجم، تحمل اسم "تَشمْروش4" ذات الإقلاع والهبوط العمودي والقادرة على الانطلاق من الزوارق والسفن.

إيران: بحرية الجيش قادرة على تنفيذ العمليات في جميع بحار العالم 

كما أزاحت البحرية الإيرانية الستار عن غواصة مُسيّرة من طراز "ROV" (صغيرة الحجم) بلا غوّاص، وهي قادرة على الإبحار في عمق 200 متر عن سطح البحر، ولمدّة تصل إلى نحو 24 ساعة، بهدف تنفيذ مهامها الاستطلاعية وتدمير العبوات البحرية.

وخلال المعرض جرى عرض جزء من إنجازات القوات البحرية العلمية والتقنية في مختلف مجالات الأسلحة البحرية وأنظمة الصواريخ المضادة للسفن وأنظمة المعلومات المتقدمة وأنظمة الاتصالات والحرب الالكترونية.

إيران: بحرية الجيش قادرة على تنفيذ العمليات في جميع بحار العالم 

ومن أبرز ميّزات المعرض أنّه مبنيٌ على الاستفادة القصوى من القدرات والخبرات العلمية للنخب الأكاديمية والمراكز العلمية والبحثية للشركات المحلية القائمة على المعرفة.

بدروه، أكّد القائد العام للجيش الإيراني، اللواء عبد الرحيم موسوي خلال حفل افتتاح المعرض أنّ قوّة البحرية حققت تقدمًا كبيرًا في مجال المعدّات غير المأهولة.

وتابع: "كان حلمًا بالنسبة لنا أن ننتج العديد من المعدّات والتحسينات التي أرادها القائد الأعلى يومًا ما، لكننا حققنا اليوم إنجازات كبيرة بفضل العمل بتوجيهات السيد القائد (آية الله العظمى الإمام السيد علي الخامنئي)"

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة