طوفان الأقصى

الخليج والعالم

قريبًا.. رحلات جوية بين إيران والسعودية 
13/12/2023

قريبًا.. رحلات جوية بين إيران والسعودية 

أعلن رئيس منظمة الطيران المدني الإيراني محمد محمدي بخش أنّه سيجري إطلاق رحلات جوية بين إيران والسعودية، في المستقبل القريب.

وفي مؤتمر صحفي، قال بخش: "إن أكثر من 100 دولة حول العالم شاركت في اجتماع منظمة "إيكاو" على مستوى وزارة الطيران ومنظمة الطيران، وعلى هامش الاجتماع عقدنا لقاءات عديدة مع ممثلي 20 دولة في أوروبا وأميركا اللاتينية، وطرحنا معهم قلقنا بشأن تزويد الطائرات بالوقود".

وأضاف: " أُبرمت اتفاقية ثنائية مع وزير الطيران السعودي ورئيس منظمة الطيران المدني في هذا البلد في مجال الطيران، وبناء على طلب إيران لبدء رحلات الحج والعمرة، أُجريت مفاوضات مع السعودية، وفي الخطوة الأولى ستقوم شركة الخطوط الجوية الإيرانية وشركة طيران "معراج" بتنفيذ هذه الرحلات قريبًا، كما جرى التوصل إلى زيادة رحلات العمرة والحج والرحلات التجارية المجدولة".

من جهته، أعلن رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية عباس حسيني عن استئناف رحلات العمرة للحجاج الإيرانيين إلى المملكة العربية السعودية، يوم الثلاثاء القادم، وذلك بعد المشاورات والتنسيق اللازم مع هيئات الحج السعودية وتوقيع مذكرات التفاهم والعقود المتعلّقة بهذا الخصوص.

وفي مؤتمر صحفي له، شدّد حسيني على أنّ أول قافلة من المعتمرين الإيرانيين، والبالغ عددهم الإجمالي 550 معتمرًا، ستتوجّه الى بيت الله الحرام يوم الثلاثاء القادم (19 كانون الأول/ ديسمبر 2023). وتابع: "وفقًا لبرنامج هذه القافلة المخطّط له من أجل أداء مناسك العمرة، فإنّ المعتمرين الإيرانيين سيمكثون 10 أيام في المملكة العربية السعودية، 5 أيام منها في المدينة المنورة، و5 أيام في مكة المكرمة".

ولفت إلى أنه: "بحسب الترتيبات التي أُجريت مع مسؤولي الحج السعوديين، سوف يُرسل 70 ألف شخص إلى المملكة العربية السعودية، في نهاية العام الحالي".

وأشار رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية إلى المشاورات والتنسيق اللازم مع هيئات الحج السعودية والتوقيع على الاتفاقيات والمذكرات ذات الصلة، مؤكدًا أنّ أول قافلة للمعتمرين الإيرانيين ستنطلق نهار الثلاثاء القادم برحلة مباشرة من مطار الإمام الخميني (رض) إلى المملكة العربية السعودية.

السعوديةالجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة