طوفان الأقصى

منوعات ومجتمع

زهور غزّة تقاوم الاحتلال الصهيوني
05/03/2022

زهور غزّة تقاوم الاحتلال الصهيوني

تستعدّ مشاتل قطاع غزة مع بداية فصل الربيع لاستقبال آلاف الأزهار والورود مختلفة الأشكال والأحجام، التي لا تجد لها سوقًا أو طريقًا للبيع سوى في هذا الفصل.

 ومن بعض تلك المشاتل، مشتل "أبو سويرح" في منطقة الزوايدة، أحد أكبر المشاتل على مستوى القطاع، الذي يتحول لمقصد لهواة الزهور ومحبيها طوال فصلي الربيع والصيف للشراء والتقاط الصور داخله بعد أن تفتحت الزهور واكتسى مشتله ألوانًا زاهية تفوح منها روائح عطرة تجذب المارّة.

زهور غزّة تقاوم الاحتلال الصهيوني

واللافت في تلك الزهور أن ثمنها زهيد قد لا يتجاوز أثمنها عشرة شواكل للوردة الواحدة وأقلها العشرة بشيكل، فيما يتم توزيعها بأقل من ذلك لتجار الجملة والمشاتل المحلية.

ويقول مالك المشتل عز أبو سويرح "منذ أكثر من شهر بدأنا بزراعة آلاف الشتلات من الزهور تجهيزًا لاستقبال فصل الربيع الذي يكثر فيه العرض والطلب".

وأضاف صاحب المشتل: "من تلك الزهور (الجربيرا) التي تتخذ من جنوب أفريقيا وآسيا موطنًا لها وتحتاج إلى بيئة خاصة أما زهرة (البيتونيا) فتنمو في أميركا الجنوبية وزهرة (فكتوريا) إلى جانب مئات الأصناف التي جلبناها من دول أوروبية مختلفة".

زهور غزّة تقاوم الاحتلال الصهيوني

ويتابع: "زرعت آلاف الشتلات ما بين معلقة وأخرى على الأرض وبدأت حركة البيع مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل تدريجي وتفتح الأزهار".

ويلفت إلى أن كثيرًا من الناس تحب شراء الزهور لجمالها وثمنها الزهيد، فيما تتوفر بكثرة في مختلف مناطق القطاع وتوجد نقاط بيع لها داخل وخارج المشاتل وعلى مفارق الطرقات.

يُشار إلى أن زراعة الورد في غزة بدأت قبل 30 عامًا ولجودة المنتج تلقى المزارعون دورات تدريبية ودعمًا ماديًا هولنديًا.

غزةالعالم

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل