طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الجيش الروسي يستولي على آلاف الأطنان من الذخائر الغربية في أوكرانيا
22/04/2022

الجيش الروسي يستولي على آلاف الأطنان من الذخائر الغربية في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية استيلاء الجيش الروسي على ترسانة ضخمة تزن آلاف الأطنان من الذخائر والأسلحة السوفيتية والغربية تركتها القوات الأوكرانية قبل انسحابها من مناطق خاركوف.

وجاء في بيان صحفي للدفاع الروسية: "سيطرت قوات الهندسة الروسية بعملية خاصة على مخازن ضخمة للقوات الأوكرانية ممتدة على مئات الهكتارات وتضم آلاف الأطنان من الذخيرة في خاركوف".

وأضاف البيان: "تركت القوات الأوكرانية ترسانة كبيرة من قذائف المدفعية والصواريخ وأسلحة الدفاع الجوي المحمولة، وذخائرة عنقودية، أطلق العسكريون الأوكرانيون منها النار على المناطق السكنية في البلدات والمدن، مما عرض حياة المدنيين للخطر باستمرار".

وأوضح البيان أنّ "المخازن تقع على مساحة كبيرة وفي حظائر الطائرات وتزن آلاف الأطنان".

وشدّد على أنّه "بالإضافة إلى الذخيرة سوفيتية الصنع، عثرت القوات الروسية على ألغام وقذائف غربية الصنع".

تدمير 14 موقعًا عسكريًا في أوكرانيا

إلى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير 14 موقعًا للقوات الأوكرانية في منطقتي تشيركاسكو وألكساندروفاكا، والقضاء على 120 نازيًّا بصواريخ عالية الدقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف: "دمّرنا في منطقة بوباسنيا مركز قيادة ومستودعين للذخيرة ومخزنين للأسلحة، وتجمعات عسكرية، ومعقلين للنازيين في أوكرانيا".

وتابع: "كما تم تدمير مستودعات الذخيرة في بلدتي شنوركي وسلافيانسك، وتجمعات عسكرية في منطقتي تشيركاسكو وألكساندروفكا، وتصفية 120 نازيًّا، وأكثر من 30 سيارة وعربة مدرعة".

وأضاف: "دمرت الطائرات الروسية 64 موقعًا عسكريًا أوكرانيًّا في يوم واحد، بينها 17 تجمعًا للمعدات العسكرية".

وأردف: "ضربت طائراتنا التكتيكية أهدافًا في منطقتي كراسني ليمان ودروبيشيفو، ومستودعين للصواريخ والذخيرة قرب مدينة زابوروجيا".

وأوضح أنّه "منذ بداية العملية العسكرية الخاصة، تم تدمير 140 مقاتلة أوكرانية و106 مروحيات و512 مسيرة، و254 نظام دفاع جوي، و2422 دبابة".

عودة الحياة لطبيعتها في ماريوبول

وحول مستجدات الوضع في مدينة ماريوبول، قال كوناشينكوف، إنّ "الوضع في ماريوبول تم تطبيعه، وأصبح بإمكان السكان التنقل في الشوارع بحرية دون الاختباء من قصف النازيين الأوكرانيين".

وأضاف أنّه "يتم نقل المساعدات الإنسانية إلى ماريوبول، بما فيها المواد الغذائية والمياه والمستلزمات الأساسية، وأنّ سلطات جمهورية دونيتسك الشعبية تقوم بتنظيف الشوارع من المعدات الحربية الأوكرانية المدمرة".

ولفت كوناشينكوف إلى أنّ "محاولات المتحدث باسم الخارجية الأمريكية لنشر الأكاذيب المألوفة عن حفاظ "الحثالة النازية" على السيطرة على ماريوبول كذبة ومساعدة مباشرة للإرهابيين على مستوى الدولة. وتقوم الخارجية الأمريكية كالعادة بتضليل مواطنيها وجميع الآخرين أيضًا".

وأضاف أنّ "واشنطن تهتم بأوكرانيا وبسكانها في ماريوبول والمدن الأخرى فقط من ناحية الإيرادات من تصدير الأسلحة إلى هناك ومحاربة روسيا حتى آخر أوكراني".

وأكد كوناشينكوف أنّ "جميع بقايا النازيين الأوكرانيين من "آزوف" والمرتزقة من الولايات المتحدة محاصرون في مصنع "آزوف ستال".

اوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم