طوفان الأقصى

منوعات ومجتمع

ما علاقة الإنفلونزا بالسكتة الدماغية؟
21/10/2022

ما علاقة الإنفلونزا بالسكتة الدماغية؟

كشفت دراسة أجرتها جمعية القلب الأمريكية أن الأمراض الموسمية كالإنفلونزا التي تشمل نزلات البرد وعدوى الجهاز التنفسي الحادة تؤثر على الجسم على المدى الطويل والقصير، وترتبط بها زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

ووجد الباحثون أن خطر الإصابة بسكتة دماغية إقفارية ارتفع بنسبة 40% تقريبًا خلال فترة 15 يومًا بعد الإصابة بالإنفلونزا، وظلّ هذا الخطر المتزايد ماثلًا لمدة تصل إلى عام واحد.

وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة أميليا بوهمه، الأستاذة المساعدة في علم الأوبئة وعلم الأعصاب في كلية فاجيلوس للأطباء والجراحين في جامعة كولومبيا في نيويورك: "كنا نتوقع أن نرى اختلافات في ارتباط السكتة الدماغية بالإنفلونزا بين المناطق الريفية والحضرية. وبدلًا من ذلك، وجدنا أن الارتباط بين الأمراض الشبيهة بالإنفلونزا والسكتة الدماغية كان متشابهًا لدى الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية والحضرية، وكذلك لدى الرجال والنساء، وبين المجموعات العرقية".

وأهمّ أعراض الإنفلونزا هي: ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة - آلام في الجسد - شعور بالتعب أو الإرهاق - سعال جاف - إلتهاب في الحلق - صداع في الراس - صعوبة في النوم - فقدان للشهية - إسهال - آلام في البطن

وكما هو الحال مع الحالات الصحية الأخرى، يمكن أن تتأثر كيفية تفاعل الجسم مع الإنفلونزا بمجموعة من العوامل، بما في ذلك استخدام مضادات الحيوية.

الصحة

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع