عشرة الفجر - 2023

لبنان

اللواء إبراهيم: إعادة النازحين إلى أرضهم واجب وطنيّ علينا أن نؤدّيه

25/10/2022

اللواء إبراهيم: إعادة النازحين إلى أرضهم واجب وطنيّ علينا أن نؤدّيه

أكّد المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم أنّ "ملف النازحين السوريين وطنيّ وقوميّ"، معتبرًا ان "إعادتهم إلى أرضهم واجب وطنيّ علينا أن نؤدّيه".

وفي مؤتمر صحافي عقده في المديرية العامة للأمن العام حول العودة الطوعية للنازحين السوريين، قال اللواء إبراهيم إننا "لم نلقَ من الجانب السوري إلا كل الترحيب والشفافية في التعاطي مع ملفّ عودة النازحين السوريين".

وأشار اللواء إبراهيم إلى أن "لملف النزوح انعكاسات سلبيّة على كلّ المستويات سواء الاقتصادية أو الأمنية والاجتماعية لذلك يجب معالجته"، مؤكدًا "رفض لبنان لطريقة التعاطي من قبل كثيرين وعلى رأسهم منظّمات إنسانية وأخرى تدّعي الإنسانية تحاول أن تملي علينا إرادتها".

وشدد على أننا "لن نخضع للضغوطات لأنّ مصلحة الشعب اللبناني هي أوّلاً وأخيرًا، وقال: "لن نُجبر أي نازح على العودة وهذا مبدأ لدينا ونسعى لتخفيف العبء عن لبنان".

وأوضح اللواء إبراهيم أن "هناك مليونين و80 ألف نازح سوريّ موجودون حاليًّا في لبنان، وقرابة 540 ألف سوريّ عادوا طوعًا الى بلادهم منذ بدء الخطة خلال العام 2017"، وأضاف أن "42 % من مجموع المساجين في لبنان هم من الجنسية السورية وهذا يشكل ضغطًا إضافيًا علينا".

من جهةأخرى، لفت اللواء إبراهيم إلى أنه "رغم كلّ ما يقال، إلا أنّ العمل مستمر في محاولة لتشكيل الحكومة".

لبناناللواء عباس ابراهيم

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة