طوفان الأقصى

منوعات ومجتمع

أكثر من مليار شخص سيصابون بمرض السكري بحلول 2050
23/06/2023

أكثر من مليار شخص سيصابون بمرض السكري بحلول 2050

في دراسة أعدّت حول داء السكري، قال الأكاديميون المشاركون فيها إنّه من المقرّر أن تنمو حالات السكري "بقوة".

وفي هذا السياق، قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إنّ نحو 1.3 مليار شخص سيصابون بمرض السكري، أي بمعدل 13.4% من السكان، ومن المتوقع أن يتعايش أكثر من مليار شخص حول العالم مع مرض السكري خلال السنوات القادمة، وفقًا لدراسة جديدة.

وقال الأكاديميون إنّ حالات السكري من المقرر أن "تنمو بقوة" في كل بلد وبين كل فئة عمرية.

وجاء في الورقة البحثية الجديدة إنه بحلول 2050 سيصاب نحو 1.3 مليار شخص بمرض السكري - أي أكثر من ضعف عدد الحالات البالغ 529 مليون في 2021.

الباحثون توقعوا أن يبلغ تعداد سكان العالم نحو 9.7 مليار نسمة. ما قد يعني أنه بحلول عام 2050 سيكون 13.4% من البشر مصابين بالسكري. وقالوا إنه لا يوجد بلد في العالم من المحتمل أن يشهد انخفاضًا في معدلات الإصابة بالمرض.

ورأى هؤلاء أنّ "العنصرية الهيكلية والظلم الجغرافي يعملان على تسريع الأزمة العالمية لمرض السكري، خاصة وأنّ معدلات الإصابة بمرض السكري بين الأقليات العرقية في البلدان الغنية أعلى من المعدلات التي لوحظت في المجموعات العرقية البيضاء".

وخلص الفريق إلى أنّ الأشخاص من المجتمعات المهمشة هم أقل عرضة للوصول إلى الأدوية الأساسية والعلاجات الجديدة، ولديهم سيطرة أسوأ على نسبة السكر في الدم ولديهم نوعية حياة أقل ونقص في متوسط العمر المتوقع.
 

الصحة

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع

خبر عاجل