طوفان الأقصى

منوعات ومجتمع

للشوكولاتة يومها العالمي أيضًا
07/07/2023

للشوكولاتة يومها العالمي أيضًا

يُصادف اليوم أي السابع من تموز/يوليو اليوم العالمي للشوكولاته، وهو احتفال سنوي يُقام خلاله الكثير من المهرجانات في العديد من أصقاع الكرة الأرضية، وتؤكل فيه كميّات وافرة من تلك المادة الداكنة اللون في أغلب منتجاتها.

وبحسب موقع "لايف منت"، فقد أطلق اليوم العالمي للشوكولاته في العام 2009 للاحتفال بالذكرى السنوية لإدخال الشوكولاتة إلى أوروبا في العام 1550.

وقبل العام 1550، كانت الشوكولاته متوفرة بشكل أساسي في بلدان محددة في أميركا الجنوبية والوسطى، مثل المكسيك.

ومع ذلك، فقد رغب المستكشفون الأجانب في تقديم هذه "الهدية الخاصة" إلى القارة الأوروبية.

وبحسب موقع "هستوري دوت كوم"، فإن حضارات الأولمك والأزتيك بأميركا الوسطى قد استخدمت الكاكاو، المادة الرئيسية لصناعة الشوكولاته، كعملة أساسية للتبادل التجاري وسداد الضرائب.

ويحمل اليوم العالمي للشوكولاته معنى مهما لأنه بمثابة تذكير مبهج بالحب والتقدير العالميين لواحد من أكثر الأطعمة المحبوبة في العالم.

ووفقًا لموقع "منت"، فإن الاحتفاء بهذا اليوم يتجاوز الحدود الثقافية ويجمع الناس معا في احتفال مبهج بالشوكولاته.

وبحسب تقرير للموقع فإن الشوكولاته ترمز "إلى الفرح والرفاهية والاحتفال، مما يسمح لنا بالهروب إلى عالم من الحلاوة والاستمتاع بكل قضمة لذيذة منها".

وفي الحديث عن فوائد الشوكولاته، فقد أظهرت دراسة أجريت عام 2014 أن الشوكولاتة الداكنة تساعد على استعادة مرونة الشرايين والحيلولة دون التصاق كريات الدم البيضاء بجدران الأوعية الدموية، وكلاهما من الأسباب الشائعة لانسداد الشرايين.

كما اكتشف العلماء في فنلندا أن استهلاك الشوكولاتة يخفض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 17% في المتوسط بين مجموعة الرجال الذين خضعوا للفحص.

وفي دراسة حديثة، أثبت العلم أن تناول الشوكولاتة الداكنة قد يقلل خطر الإصابة بالاكتئاب بمعدل أربع مرات.

وكشفت دراسة أعدتها كلية لندن الجامعية وجامعة كالغاري وخدمات ألبرتا الصحية في كندا؛ أن 1.3% فقط من جملة من شملهم البحث -وعددهم 12 ألف شخص من أكلة الشوكولاتة- ظهرت عليهم أعراض الاكتئاب مقارنة بـ7.6% ممن لا يتناولون الشوكولاتة.

الصحة

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع