طوفان الأقصى

منوعات ومجتمع

الإكثار من تناول الفواكه يؤدي لمرض الكبد الدهني
17/08/2023

الإكثار من تناول الفواكه يؤدي لمرض الكبد الدهني

قال الطبيب العام والمؤلف كارستن ليكوتات إن "الإكثار من تناول الفاكهة غير صحي بالتأكيد. سكر الفاكهة (الفركتوز) هو في النهاية سكر، بكل ما له وما عليه"، حسب ما نقل موقع t-online الألماني الإخباري.

ونشر ليكوتات كتابًا بعنوان "تفاحة واحدة تجعلك بصحة جيدة، وثلاث تفاحات تجعل كبدك دهنيًا"، مشيرًا إلى أنَّ 20 إلى 30 في المائة من حالات الكبد الدهني لا ترجع إلى الإفراط في شرب الكحول، ولكن لكثرة تناول "الفركتوز"، كما ورد في الكتاب.

ولفتت خبيرة التغذية أنيا جال من "الجمعية الألمانية للتغذية" (DGE) إلى أنَّ "الفواكه ليست واحدة في ما يخص محتواها من السكر. على سبيل المثال كمية السكر في العنب والموز أعلى بكثير من البرتقال، ناصحةً بعدم الإكثار من الفاكهة وتناول 3 حصص من الخضار وحصتين من الفاكهة يوميًا.

وينصح الطبيب كارستن ليكوتات بتناول الفاكهة الطبيعية بأليافها دون عصرها أو تجميدها وعدم تناول الفاكهة مع الوجبات الرئيسة أو في الصباح.

وختم الطبيب كلامه بنصح الجميع بمحاولة تحديد كمية الفاكهة التي تحتاجها أجسامهم بما يناسب أسلوب حياتهم، مضيفًا: "من يشرب عصير البرتقال في الصباح، عليه التحرك أكثر من غيره لحرق السكر". ومن ثم علينا الإصغاء لجسمنا، إذ إن الجسم هو أفضل جهاز إنذار: "عندما أمارس الرياضة ويكون جسمي رشيقًا ولا أشعر بالتعب وقيم الكبد جيدة، هذا يعني أنك وجدت طريقك بشأن كمية الفواكه اليومية".
 

الفواكه

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع