طوفان الأقصى

منوعات ومجتمع

مُتغِّير جيني يحمله الملايين يُسبّب السرطان والسكري والخرف ما هو؟
06/10/2023

مُتغِّير جيني يحمله الملايين يُسبّب السرطان والسكري والخرف ما هو؟

اكتشف العلماء "متغيرًا جينيًا" يتسبّب بـ"اختلال توازن" خلايا جسم الإنسان عند تجديدها، ما يؤدي إلى التهابات قد تقود في النهاية للإصابة بأمراض؛ مثل السكري والسرطان والخرف، بحسب دراسة نشرتها مجلة "نيتشر".

وتموت الخلايا طوال الوقت في أجسام البشر، وينهار بعضها تحت وطأة العدوى، وتدفع بقاياهم المتحلّلة جهاز المناعة إلى حال من اليقظة الشديدة. وفي موت "الخلايا المُبرمج" تقتل الخلية نفسها وفقًا لسلسلة من العمليات الخلوية ومن دون إفراز مواد ضارة في المنطقة المحيطة بها.

تؤدي هذه العملية إلى التخلّص من الخلايا "القديمة وغير الضرورية والمريضة"، ما يحافظ على صحة الجسم. في الوقت نفسه الذي تجري فيه عملية موت الخلايا يحلّ محلها أخرى جديدة. وتخضع تلك العملية عادة لرقابة مشدّدة من الجهاز المناعي، لكن "اختلال التوازن" في موت الخلايا القديمة وإنتاج الجديدة يطلق العنان للكثير من الالتهابات، ويؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، وفقًا لموقع "ساينس أليرت".

في الآونة الأخيرة، حدَّد فريق من الباحثين "متغيرًا جينيًا"، يؤدي إلى "النخر"، وهو استهداف الخلايا الجديدة والقديمة كافّة من دون تميز بينهما. وهذا المتغيّر الجيني، يسمى "MLKL"، ويقدّر الباحثون أنه يمكن العثور عليه عند 3 بالمئة من البشر حول العالم. والنسبة "لا تبدو كبيرة"، لكن نظرا إلى عدد سكان العالم، فإنّ هناك عدة ملايين من الأشخاص الذين يحملون نسخة من هذا "الجين المتغير".

ولم يربط الباحثون هذا الجين بأي مرض معيّن، على الأقل حتى الآن، لكنّهم واثقون من قدرته على التسبّب بالمزيد من خطر إصابة الأشخاص بمرض السكري عندما يقترن بعوامل وراثية وبيئية أخرى. ويمكن أن يسهم "MLKL"  في زيادة الحالات الالتهابية، حيث يؤدي الالتهاب دورًا في الإصابة بأمراض متنوعة؛ مثل الخرف والسكري والربو.

الصحة

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع