طوفان الأقصى

الخليج والعالم

"سي إن إن": الولايات المتحدة قد تخسر الجماهير العربية لجيل كامل
10/11/2023

"سي إن إن": الولايات المتحدة قد تخسر الجماهير العربية لجيل كامل

كشفت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية عن تلقّي الرئيس الأميركي جو بايدن تحذيرات صارخة من دبلوماسيين أميركيين، في العالم العربي، من أن دعم واشنطن القوي للعدوان الإسرائيلي المدمّر على قطاع غزة "يجعلها تخسر الجماهير العربية على مدى جيل كامل".

وذكرت الشبكة أنّها اطّلعت على برقيات دبلوماسيّة تسلّط الضوء على القلق العميق، في أوساط المسؤولين الأميركيين، من الغضب المتنامي ضد الولايات المتحدة في العالم العربي منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وبحسب ما نقل تقرير "سي إن إن"، فقد جاءت إحدى البرقيات من السفارة الأميركية في العاصمة العمانية مسقط، الأربعاء الماضي، وحذّرت من أنّ الولايات المتحدة "تخسر بشدة في معركة الرسائل". وأشارت إلى أنّ هذا التقويم يأتي بعد محادثات مع "مجموعة واسعة من المصادر الموثوقة والرصينة" في سلطنة عمان.

وحذّرت البرقية التي كتبها ثاني أعلى مسؤول أميركي، في سفارة واشنطن في مسقط، من أنّ الولايات المتحدة بدعمها القوي لما تقوم به "إسرائيل" في غزة يُنظر إليها على أنّها تتحمّل: "مسؤولية ماديّة وأخلاقيّة عمّا يعدّونه جرائم حرب محتملة" ضد الفلسطينيين.

وأشارت برقية أخرى تلقّتها إدارة بايدن، من السفارة الأميركية في مصر، إلى ما ورد في مقال في صحيفة رسمية مصرية جاء فيه أن: "قسوة الرئيس بايدن وتجاهله الفلسطينيين تجاوزا كل الرؤساء الأميركيين السابقين".

وأشارت شبكة "سي إن إن" إلى أن البرقيات أرسلت إلى جهات حكومية عديدة، من بينها مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض ووكالة المخابرات المركزية ومكتب التحقيقات الفدرالي بالإضافة إلى جهات أخرى، لإحاطتها بشأن موجة الغضب المناهضة للولايات المتحدة التي تجتاح الشرق الأوسط، وفقًا لتعبير الشبكة.

وتواجه إدارة بايدن انتقادات داخلية وخارجية عديدة، لدعمها القوي للعدوان "الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، والتي حصدت حتى الآن أرواح نحو 11 ألف شهيد، معظمهم من الأطفال والنساء.

وكانت مسؤولة أميركية قد أكدت، خلال جلسة استماع في الكونغرس، أنّ الغضب يتصاعد في الشرق الأوسط ضد الولايات المتحدة و"إسرائيل" بسبب العدوان على غزة، في حين تحدثت مسؤولة أخرى عن تنبيهات أميركية مستمرة لتل أبيب بضرورة تقليص الخسائر بين المدنيين.

وقال رئيس لجنة الاستخبارات، في مجلس الشيوخ الأميركي، السيناتور مارك وارنر إنّ "إسرائيل" تخسر الرأي العام العالمي، و"هذا تظهره الاحتجاجات في كل مكان".

غزةالعالم العربي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة