alahedmemoriz

منوعات

جنوب الأرض يشهد الكسوف الكلّي الوحيد للشمس هذا العام

04/12/2021

جنوب الأرض يشهد الكسوف الكلّي الوحيد للشمس هذا العام

تشهد الأرض، اليوم السبت، الكسوف الشمسي الكلي الوحيد هذا العام، ولا يمكن رؤية الحدث الكامل إلا من القارة القطبية الجنوبية، بحسب ما قالت وكالة ناسا.

وسيشاهد الكسوف جزئيا في أقصى جنوب القارة الأمريكية الجنوبية، وجنوب إفريقيا، وأستراليا، ونيوزيلندا، ولن يكون مشاهدا في الوطن العربي.

ويصل الكسوف إلى أقصى حد له في حوالي الساعة 07:33 بتوقيت غرينتش للمشاهدين بالقرب من حافة Ronne Ice في القارة القطبية الجنوبية.

وفي حين أن هذا قد يُغفل إلى حد كبير، فإن المشاهدين في أماكن أخرى في نصف الكرة الجنوبي - بما في ذلك أجزاء من أستراليا وتشيلي ونيوزيلندا - سيشهدون كسوفا جزئيا.

ولن يحدث الكسوف الكلي القادم للشمس حتى 8 نيسان/أبريل 2024، ولكن على عكس حدث هذا اليوم، سيكون مرئيا على نطاق واسع في أجزاء من كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

رئيس الجمعية الفلكية في جدة، المهندس ماجد أبو زاهره، أشار إلى أن "مراحل هذا الكسوف كافة ستستمر 4 ساعات و7 دقائق ما بين الساعة 08:30 صباحاً حتى الساعة 12:37 ظهرا بتوقيت مكة المكرمة"، موضحا أن "هذا الكسوف يحدث بعيدا في القارة القطبية الجنوبية، وأن عددا محدودا جدا من الناس، يشمل العاملين في محطات البحوث العلمية في أنتاركتيكا وعلى متن السفن القطبية أو الطائرات، سيتمكنون من مشاهدته".

ولفت أبو زاهره إلى أن "الكسوف يحدث عندما يعبر القمر بداية الشهر أمام الشمس، وأنه بالرغم من أن الشمس أكبر بـ400 مرة من القمر، فهو يغطيها تماما ويسقط ظله على سطح الأرض"، مضيفا أن "ظل القمر عادة ما يتحرك أثناء كسوف الشمس الكلي من الغرب إلى الشرق، ولكن بالنسبة لهذا الظل، فإنه سيتحرك في الاتجاه المعاكس، لأنه يحدث بالقرب من القطب الجنوبي، حيث سينحني مسار الكسوف من محيط القارة القطبية الجنوبية إلى الجرف الجليدي".

يذكر أن كسوف الشمس الكلي سيتكرر في القارة القطبية الجنوبية مرة أخرى في 15 كانون الأول/ديسمبر 2039.

الشمسالقمرالكسوف

إقرأ المزيد في: منوعات

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة