عهد الأربعين

عين على العدو

العدو يتجهّز لإجلاء يهود أوكرانيا

24/01/2022

العدو يتجهّز لإجلاء يهود أوكرانيا

أفادت صحيفة "هآرتس" أن نقاشًا دار أمس الأحد بين ممثلين عن حكومة الاحتلال الصهيوني ومنظمات يهودية حول مستوى التهديد المتوقع على المجتمعات اليهودية في أوكرانيا خوفًا من احتمال غزو روسي لهذا البلد.

وقدرت منظمات يهودية، وفق "هآرتس"، أنَّه في حال وقوع غزو روسي، هناك إمكانية بأن يُطلب من "اسرائيل" جلب آلاف اليهود الأوكرانيين من المناطق الخطيرة اليها.

وشارك في الإحاطة الصحافية ممثلون من ديوان رئيس الحكومة، وزارة الخارجية، وزارة الحرب، وزارة المواصلات، ووزارة الشتات وأيضًا من الوكالة اليهودية ومن الوكالة اليهودية "ومنتيف" وهي منظمة حكومية شبه سرية مسؤولة عن العلاقات بين كيان العدو واليهود في دول الاتحاد السوفياتي السابق.

على الرغم حقيقة من عدم وجود ارتفاع كبير بعدد اليهود الأوكرانيين الذين يطلبون المجيء إلى الأراضي المحتلة، من الممكن في حال اندلاع حرب أن يطلب الآلاف من اليهود اللجوء إلى الكيان الصهيوني.

وتقدِّر المنظمات اليهودية أنَّه في الأقاليم الواقعة شرقي أوكرانيا حيث المدن الكبيرة، هناك 75 ألف أوكراني يمتلكون الحق بالحصول على "الجنسية الاسرائيلية" بموجب "قانون العودة"، ومن الممكن أنَّ الكثيرين لن يطلبوا مغادرة أوكرانيا والهجرة إلى "اسرائيل" في حال حصول غزوٍ روسي، لكن إلى جانب ذلك هناك إمكانية أن يُطلب من كيان العدو القيام بعملية الإجلاء الأكبر ليهود في دولة مزّقتها الحرب خلال العقود الثلاثة الأخيرة.

وذكر التقرير أنَّ هناك مخططات كثيرة لإجلاء يهود في حال كانت هناك حاجة لإنقاذهم بسرعة وفي ظروف أمنية، هذه البرامج جرى تحديثها بصورة تتلاءم مع وقوع غزو روسي، لكن حتى الآن ليس من المعروف إن كانت ستكون هناك حاجة لتنفيذها.

اوكرانيااليهود

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة