طوفان الأقصى

منوعات ومجتمع

هل يجب فرض "ضريبة المناخ" على الدول الغنية بالنفط؟
25/09/2023

هل يجب فرض "ضريبة المناخ" على الدول الغنية بالنفط؟

طرح رئيس الوزراء البريطاني السابق غوردن براون فكرة أنّه يتوجّب على الدول النفطية الغنية في العالم أن تدفع ضريبة عالمية لمساعدة الدول الفقيرة على مكافحة تغير المناخ. وقال براون: "إنّ دولًا، مثل السعودية والإمارات وقطر والنرويج، أفادت من "الطفرة" غير المتوقعة العام الماضي، مع ارتفاع أسعار النفط".

ويرى براون أنّ: "الضريبة التي يتوقع أن تبلغ عوائدها 25 مليار دولار، ستعزز احتمالات التوصل إلى اتفاق بشأن صندوق المناخ للدول الفقيرة".

وتأتي تعليقات براون قبل قمّة المناخ التي ستعقد في دبي في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل. وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد نبّه في حديثه في قمّة "الطموح من أجل المناخ"، والتي عقدت الأسبوع الماضي في نيويورك، إلى أنّ زعماء العالم لا يبذلون إلا جهودًا "محدودة للغاية" للحدّ من انبعاثات الكربون  ودعا أكبر الدول المصدرة للانبعاثات في العالم إلى الاتفاق على ميثاق تضامن مناخي لخفض الانبعاثات ودعم الاقتصادات الناشئة.

وقال براون: "إنّ خطته ستحول دون حدوث حالٍ من الجمود والانهيار المحتمل في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب 28) في دولة الإمارات، وهي إحدى أغنى الدول المنتجة للنفط". وأضاف أنّ: "الدول النفطية" جنت "أرباحًا لا يمكن تصورها" من ارتفاع أسعار النفط في السنوات الأخيرة، إذ تضاعفت العوائد النفطية لأغنى خمس دول – ومن بينها الكويت - في العام 2022.
 

النفطتغير المناخ

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل