طوفان الأقصى

رياضة

النجمة والعهد يخسران في الاتحاد الآسيوي.. وجيرونا يتنازل عن صدارة الليغا
28/11/2023

النجمة والعهد يخسران في الاتحاد الآسيوي.. وجيرونا يتنازل عن صدارة الليغا

وضعت خسارة النجمة أمام مضيفه الرفاع البحرنيي، بستة أهداف لهدف في كأس الاتحاد الآسيوي إلى جانب خسارة العهد أمام النهضة العماني بهدفين لهدف، العديد من علامات الاستفهام على مستوى الكرة اللبنانية عقب الظهور المخيّب للمنتخب الأوّل في التصفيات الآسيوية المزدوجة أمام فلسطين وبنغلادش وتعادله في المبارتين.

ويدفع هذا الأمر لإعادة النظر بواقع اللعبة وطريقة عمل الأندية والاتحاد، في ظل عدم وجود ملعب مطابق للمواصفات الدولية في لبنان وغياب ذهنية التخطيط والتعامل المحترف الذي لا يمكنه النهوض باللعبة، إضافة إلى عمل الأندية وإنفاقها غير المجدي على لاعبين محليين وأجانب، فالعلاج يبدأ من رأس الهرم وهو الاتحاد الذي عليه أن يفسح المجال لطاقات شابة جديدة بعد أكثر من عقدين على تولي سدّة المسؤولية إلى جانب تبديل النظرة لدى رؤساء الأندية ومموليها والعمل على بناء أسس سليمة للعبة، وتقليص عدد الأندية للحد الأدنى، في دوري الدرجة الأولى، بهدف جمع الطاقات وتأمين كافة المستلزمات وتكثيف المباريات عبر أنظمة فنية إبداعية وابتكارية، للنهوض بلعبة الفقراء في المستقبل.

عجلة الدوري تعود

هذا، وأعلن الاتحاد اللبناني لكرة القدم مواعيد مباريات الجولة العاشرة من منافسات الدوري اللبناني لكرة القدم، حيث تُفتتح السبت فيواجه الأهلي النبطية الحكمة على ملعب العهد عند الثانية والربع، كما يواجه الصفاء الشباب الغازية في بحمدون.

ويصطدم النجمة بشباب الساحل على ملعب جونيا عند الرابعة عصرًا يوم السبت.

ويلتقي الراسينغ مع الأنصار عند الثانية والربع على ملعب بحمدون، فيما يلتقي التضامن صور مع طرابلس على ملعب الصفاء، ويواجه العهد البرج في قمة ساخنة على ملعب جونيا عند الرابعة، على أن تقام المباريات بغياب الجمهور.

الحكمة يهزم أكاديمية نديم سعيد ويعزز صدارته لدوري كرة السلة

عزّز الحكمة صدارته للدوري اللبناني لكرة السلة بفوزه على مضيفه أكاديمية نديم سعيد بنتيجة 77-59، في المباراة التي جمعت الفريقين في جونيا، ضمن الجولة السادسة ليرفع الأخضر رصيده إلى 12 نقطة.

وسجل الوافد الجديد للحكمة بيار جاكسون 24 نقطة وخمس متابعات وست تمريرات حاسمة.

جيرونا يتنازل عن صدارة الليغا

دوليًا، تنازل جيرونا عن صدارته للدوري الإسباني لكرة القدم لمصلحة ريال مدريد عقب تعادله مع بلباو بهدف لهدف، في ختام الجولة 14، ليتوقف مسلسل انتصاراته عند خمس. ويرفع رصيده إلى 35 نقطة في المركز الثاني خلف ريال مدريد المتصدر بفارق الأهداف.

مورينيو يرغب بتدريب البرازيلي

وكشفت تقارير صحافية أن المدير الفني لنادي روما الإيطالي البرتغالي جوزي مورينيو عرض نفسه لتولي الإشراف على المنتخب البرازيلي لكرة القدم، في الصيف المقبل بعد نهاية عقده مع الفريق الإيطالي في حزيران، مع عدم رغبته بالتجديد. وكان المنتخب البرازيلي قد ارتبط بالتعاقد مع الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد الراغب بالاستمرار مع النادي الملكي.

النصر السعودي إلى ثمن نهائي دوري أبطال آسيا 

وفي القارة الآسيوية، ضمِن النصر السعودي مقعدًا، في ثمن نهائي دوري أبطال آسيا لكرة القدم، بتعادله السلبي مع ضيف هبرسبوليس الإيراني ضمن الجولة الخامسة من منافسات المجموعة الخامسة لدوري أبطال آسيا. ورفع النصر رصيده إلى 13 نقطة مقابل ثمانية للفريق الإيراني.

وشهد اللقاء قيام النجم البرتغالي كرستيانو رونالدو الذي لم يكمل اللقاء بسبب كدمة، برفض قرار الحكم باحتساب ركلة جزاء خلال المباراة بعدما سقط رونالدو في الدقيقة الثانية إثر احتكاك مع مدافع برسبوليس ليعلن الحكم احتساب ركلة جزاء للنصر، ليتجه رونالدو نحو الحكم ويؤكد عدم وجود عرقلة من اللاعب الإيراني وأنه تعثّر خلال محاولة سيطرته على الكرة.

إلى ذلك، تغلّب الدحال القطري على استقلال الطاجيكي بهدفين. وخسر الشارقة أمام السد بهدفين، وهزم نساف الأوزباكي الفيصلي الأردني بثلاثة أهداف لهدف. وتغلب زوبهان الإيراني على القوة الجوية العراقي بهدف.

الخليج بطلًا للأندية الآسيوية لكرة اليد

إلى ذلك، أحرز الخليج السعودي لقب البطولة الآسيوية لكرة اليد عقب فوزه في النهائي على العربي القطري، بنتيجة 35-33، ليبلغ بطولة العالم للأندية. 

وحل القادسية ثالثٍا بفوزه على مواطنه الكويت بنتيجة 32-31.
 

الرياضة

إقرأ المزيد في: رياضة