طوفان الأقصى

رياضة

انقسامات حادة في اللجنة الأولمبية اللبنانية
09/05/2023

انقسامات حادة في اللجنة الأولمبية اللبنانية

عقد المدير الفني للمنتخب اللبناني لكرة القدم الصربي الكسندر إليتش مؤتمره الصحافي الأول منذ تعيينه في منصبه بحضور قائد المنتخب حسن معتوق.

وتحدث إليتش عن "المرحلة التحضيرية المقبلة لبطولة كأس آسيا التي تستضيفها دولة قطر في كانون الثاني/يناير 2024، معلنًا عن "قائمة المنتخب المكونة من 22 لاعبًا، والتي ستشارك في معسكر تركيا ومن ثم في دورتي الهند الدوليتين الشهر المقبل".

وضمت القائمة الحراس مهدي خليل وعلي السبع وأنطوان الدويهي واللاعبين مكسيم عون ومحمد علي الدهيني وعبد الرزاق دكرمانجي وخليل خميس ومحمد الحسيني وسعيد عواضة وحسين الزين ومحمد حايك وحسن سرور ومهدي الزين وخليل بدر ونادر مطر وجهاد أيوب ووليد شور وعلي طنيش وعلي شعيتو وحسن معتوق وكريم درويش ومحمد قدوح ومحمد صادق ومحمد ناصر وزين العابدين فران وحسن كوراني وعلي مرقباوي وحسن سعد.

وعبر اليتش عن عدم رضاه على المستوى العام للاعبين، مشيرًا إلى أن "سبب ذلك يعود إلى البيئة الرياضية التي يأتي منها اللاعبون وتحديدًا الأندية، ما يدفع القيمين على المنتخب إلى البحث عن لاعبين في الخارج ممن يحملون الجنسية اللبنانية".

وانتقد اليتش طريقة تعامل لاعب المنتخب باسل جرادة، الذي يتمتع بموهبة جيدة لكن في كل مرة يستدعى فيها يقوم باختلاق الأعذار.

من جهته، اعتبر معتوق أن "أي تجديد للمنتخب يحتاج للصبر والجهد ومنح الوقت للقيمين على المنتخب بعيدًا عن النظر إلى النتائج".

انقسامات في اللجنة الأولمبية

وفي خطوة من شأنها أن تزيد الانقسام والشرخ في عائلة اللجنة الأولمبية تم إسقاط عضوية ثلاثة من الأعضاء التنفيذيين البارزين في اللجنة، وهم نائب رئيس اللجنة ورئيس الاتحاد اللبناني لكرة القدم هاشم حيدر والأمين العام للجنة الأولمبية حسان رستم وجورج عبود بالإضافة إلى المتعاقد مع اللجنة وسام شيري خلال اجتماع الجمعية العمومية للجنة الأولمبية اللبنانية التي ترأسها رئيس اللجنة بطرس جلخ وحضرها 17 عضوًا من أصل 28.

وصوت 14 عضوًا من أصل 17 على سحب الثقة من الأعضاء الثلاثة.

ومن شأن هذه الخطوة أن تلقي بظلالها على عمل اللجنة ومستقبلها وتمثيل لبنان في المحافل الخارجية.

ووصل الخلاف الحاد إلى أعلى سلطة رياضية لبنانية وهي الجنة الأولمبية الدولية، ما يهدد بإيقاف المساعدات الرياضية عن لبنان.

وتطور الأمر إلى حد الإعلان عن لجنة أولمبية ثانية برئاسة جورج عبود الذي رفض في بيان مقررات الجمعية العمومية.

السبليني إلى "الساحل"

وأعلن نادي "شباب الساحل" عن تعاقده مع مهاجم "العهد" محمود سبليني بعد موسم واحد قضاه مع بطل لبنان لم يحجز فيه المهاجم مقعدًا في التشكيلة الأساسية وشارك لبعض الدقائق في عدة مباريات من مقاعد البدلاء.

وتعتبر الصفقة مهمة للأزرق الطامح للمنافسة بعدما ضم حارس "شباب الغازية" أحمد دياب.

ووقع سبليني الذي سبق له اللعب لصالح أندية "الأهلي صيدا" و"التضامن صور" و"النجمة" عقدًا لمدة سنتين.

"ريال مدريد" يستضيف "مان سيتي" في نصف نهائي دوري الأبطال الأوروبي

ويستضيف "ريال مدريد" الإسباني حامل لقب دوري الأبطال الأوروبي، "مانشستر سيتي" الإنكليزي عند العاشرة مساء الثلاثاء في البارنابايو ضمن ذهاب الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا.

ويطمح الملكي لتحقيق الفوز على الرغم من فترة عدم التوازن التي يمر بها والاقتراب من حجز مقعد في النهائي، لا سيما أن موقعة الإياب في مانشستر ستكون صعبة لكتيبة كارلو انجيلوتي التي ظفرت بكأس الملك بعد ضياع الدوري.

ويعول "الريال" على الثنائي البرازيلي رودريغو وفينسيوس بالإضافة إلى القائد كريم بنزيما لمحاولة تحقيق نتيجة جيدة.

من جهته، يدخل "مانشستر سيتي" متصدر الدوري الممتاز بمعنويات عالية بعد المستوى المميز الذي يقدمه رجال غوارديولا الذين يعتبرون المواجهة ثأرية لبطل إنكلترا الذي خرج على يد الفريق الإسباني الموسم الماضي.

وإلى جانب كوكبة النجوم التي يملكها "مانشستر سيتي" يعول غوارديولا على هدافه ونجمه النرويجي ارلينغ هلاند هداف الدوري الممتاز والمحطم للأرقام القياسية لهز شباك الحارس البلجيكي واقتلاع ورقة العبور إلى المشهد الختامي للبطولة القارية.

ميسي يعود لـ"سانجرمان"

بعد الاعتذار الذي قدمه عاد الأرجنتيني ليونال ميسي للانخراط في تمارين فريقه "باريس سان جرمان" بعد رفع الإدارة فترة الإيقاف ليعود البرغوث الأرجنتيني الذي ينتهي عقده مع بطل فرنسا إلى حديقة الأمراء مجددًا.

الرياضة

إقرأ المزيد في: رياضة